هدفت الدراسة إلى معرفة درجة توافر المهارات القيادية (الشخصية، الفنية، الإنسانية، الإدراكية) لدى رئيسات الأقسام العلمية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم اختيار عينة مكونة من 96 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام الجامعي 1436 / 1437هـ.
واعتمدت الدراسة على المنهجَ الوصفي المسحي، وتم بناء أداة الدراسة (الاستبانة) وتكونت من أربعة محاور تتناول المهارات الإنسانية والفنية والإدراكية والشخصية لرئيسات الأقسام بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة، تم توزيعها على عينة الدراسة واسترجاعها ومن ثم تحليل البيانات الواردة باستخدام حزم المعالجة الإحصائية (SPSS).
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- أن المهارات القيادية (الشخصية، الفنية، الإنسانية، الإدراكية) تتوافر لدى رئيسات الأقسام العلمية بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بدرجة عالية، حيث تأتي المهارات الإنسانية بالمرتبة الأولى، تليها المهارات الفنية، ثم المهارات الإدراكية، وأخيرًا تأتي المهارات الشخصية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر المهارات القيادية (الشخصية، الإنسانية، والدرجة الكلية للمهارات القيادية ) لرئيسات الأقسام العلمية في كلية التربية باختلاف متغير الدرجة العلمية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر المهارات القيادية (الفنية - الإدراكية) لرئيسات الأقسام العلمية في كلية التربية باختلاف متغير الدرجة العلمية، وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن درجتهن العلمية "أستاذ".
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر المهارات القيادية (الشخصية – الفنية – الإنسانية - الإدراكية – الدرجة الكلية للمهارات القيادية) لرئيسات الأقسام العلمية في كلية التربية باختلاف متغير الخبرة العملية برئاسة القسم العلمي، وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن سبق لهن العمل برئاسة القسم العلمي.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .