هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس تشخيصي لصعوبات التعلم لبعض مهارات الاستعداد الحسابي للتعرف على صعوبات التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي ، والتحقق من دلالات صدق وثبات المقياس ، والتعرف على الفروق بين أداء التلاميذ العاديين والتلاميذ العرضة لصعوبات التعليم في الرياضيات على المقياس ، وتلك التي تعزى لمتغير الصف الدراسي . وقد تكونت عينة الدراسة من (160) تلميذاً من تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي . تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، منهم (80) تلميذاً من الصف الأول الابتدائي ، و (80) تلميذاً من الصف الثاني الابتدائي بمحافظة الخرج وللتحقق من صدق المقياس تم حساب كل من صدق المحتوى ، حيث بلغت نسبة الموافقة على صلاحية الفقرات (33، 91) وصدق المقارنة الطرفية ، حيث إن قيمة " ت " دالة عند مستوى (0.01) . كما تم حساب الثبات عن طريق حساب قيمة معامل ألفا كرونباخ ، وبلغت قيمته (0.76) ، كما تم حساب الثبات باستخدام التجزئة النصفية لسومان براون ، وبلغت قيمته (0.78) ، وأيضاً تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس بحيث تم حساب معاملات الارتباط بين كل من درجات التلاميذ على كل فقرة من الفقرات والمحور الذي تنتمي له ، ومعاملات الارتباط بين درجات التلاميذ على كل فقرة من الفقرات والدرجة الكلية على المقياس ، ومعاملات الارتباط بين المحاور بعضها البعض والمحاور بالدرجة الكلية ، وكانت معاملات الارتباط دالة احصائياً عند مستويات دلالة مقبولة (0.05) ، (0.01) مما يدل على تمتع المقياس بالاتساق الداخلي ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أداء التلاميذ العاديين والتلاميذ العرضة لصعوبات التعلم في الرياضيات على مقياس تشخيص بعض مهارات الاستعداد الحسابي (مهارتي التصنيف والمقارنة الحسابية) لصالح التلاميذ العاديين ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أداء التلاميذ العاديين والتلاميذ العرضة لصعوبات التعلم ف الرياضيات على المقياس تعزى لمتغير الصف الدراسي .
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .