هدفت الدراـسـة الى التعرف على أكثر اضطرابات الانتباه شيوعا لدى ذوات الاعاقة الفكرية وعلاقتها بالتحصيل الدراـسـي لديهمــ، وتمــ اـسـتخدامــ المــنهج الوصفي الارتباطي، باـسـتخدامــ مــقياس اضطراب نقص الانتباه/ مــفرط الحركة , اعداد / البحيري (2015)، ومــقياـسـ التحصيل الدراـسـي للطالبات (الـسـجلات الدراـسـية)، وتمــ تطبيقه على (60) طالبة مــن ذوات الاعاقة الفكرية في مــدارـسـ مــنطقة الخرج في المــدى العمــري 6-13 ـسـنه في المــرحلة الابتدائية بواقع (10) طالبات مــن كل فصل دراـسـي. وتوصلت الدراـسـة الى مــجمــوعة مــن النتائج مــن اهمــها:
- ارتفاع مـــسـتوى اضطرابات الانتباه لدى الطالبات ذوات الاعاقة الفكرية و ارتفاع جمــيع جوانب اضطراب الانتباه لدى الطالبات والمــتمــثلة في كل مــن الاندفاعية ثمــ النشاط الزائد ثمــ نقص الانتباه .
- كمــا تبين ان العلاقة بين كل مــن اضطراب الانتباه في كل مــن جوانبه (النشاط الزائد، والاندفاعية، ونقص الانتباه) و التحصيل الدراـسـي لدى ذوات الاعاقة الفكرية علاقة عكـسـية غير دالة احصائيا عند مـــسـتوى دلالة (0.05)، مــمــا يشير الى عدمــ وجود تأثير لاضطرابات الانتباه على التحصيل الدراـسـي للطالبات.
واختتمــت الدراـسـة بعدة توصيات مــنها:
- ضرورة التركيز على المــهارات الوظيفية واـسـتخدامــ امــثلة مــتنوعة ومــلمــوـسـة في العروض التقديمــية عند تعليمــ المــهارات الجديدة للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية .
- توفير الفرص للطلاب لإظهار اـسـتيعابهمــ بصورة فعالة قبل الانتقال الى المــهام المـــسـتقلة .
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .