هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمى للكفايات القيادية لمديري المدارس، والوقوف على الأسس النظرية والفكرية للإدارة الإلكترونية ومتطلباتها، ووضع تصور مقترح لتطوير الكفايات القيادية لمديرى المدارس على ضوء متطلبات الإدارة الإلكترونية.
وتبلورت مشكلة البحث في الأسئلة التالية:
- ما الإطار المفاهيمي للكفايات القيادية لمديري المدارس؟
- ما الأسس النظرية والفكرية للإدارة الإلكترونية ومتطلباتها؟
- ما التصور المقترح لتطوير الكفايات القيادية لمديري المدارس على ضوء متطلبات الإدارة الإلكترونية؟
واعتمد البحث المنهج الوصفي لملائمته لأغراض البحث، وقد اشتمل الإطار النظري للبحث على مبحثين هما: المبحث الأول بعنوان «الإطار المفاهيمي للكفايات القيادية لمديري المدارس» حيث اشتمل المبحث على مفهوم الكفاية، ومصادر اشتقاق الكفايات، والكفايات الواجب توافرها في مدير المدرسة كقائد تربوي، أما المبحث الثاني بعنوان «الأسس الفكرية للإدارة الإلكترونية ومتطلباتها» حيث اشتمل المبحث على مفهوم وأهمية وخصائص وأهداف الإدارة الإلكترونية، ودواعي الحاجة إلى تطبيق الإدارة الإلكترونية ثم متطلبات تطبيقها، حيث تطرق البحث إلى ثلاث متطلبات هي: المتطلبات الإدارية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات التقنية.
وانتهى البحث بوضع تصور مقترح من خلال وضع منطلقات وأهداف ومتطلبات للتصور المقترح، ثم وضع آليات لتنفيذه، وأخيرا مكونات التصور المقترح لتطوير للكفايات الإدارية والبشرية والتقنية اللازمة لمديري المدارس لتطوير كفاياتهم على ضوء متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية.