هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمات لتوظيف التدريب المهني عبر بيئات التعلم الافتراضية, وقد تكون مجتمع الدراسة من معلمات التعليم العام بمدينة الرياض، ويبلغ عددهنّ (5836) معلمة. ونظراً لكبر حجم مجتمع الدراسة فقد استخدمت الباحثة أسلوب العينة العشوائية البسيطة، حيث تم اختيار (250) معلمةً بشكل عشوائي، تم توزيع الاستبانة عليهن، عاد منها (235) استبانةً، وبعد فحصها تبين أن (5) استبانات لا تصلح للتحليل، وتم استبعادها، وبالتالي أصبحت عينة الدراسة (230) معلمةً ,واستُخْدِم المنهجُ الوصفي المسحي ،كما استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة وقد توصلت النتائج إلى أن استجابات أفراد عينة الدراسة على محور مدى وعي المعلمات لأهمية التدريب المهني عبر بيئات التعلم الافتراضية جاءت بمتوسط (4.20 من 5)، وهو متوسط يشير إلى خيار موافق بشدة في أداة الدراسة كما جاء المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور المعوقات التي تحد من التدريب المهني للمعلمات عبر بيئات التعلم الافتراضية بمتوسط (3.51 من 5)، وهو متوسط يشير إلى خيار موافق ,كما جاء المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات محور الاحتياجات التدريبية للمعلمات التي يمكن تلبيتها بالتدريب المهني للمعلمات عبر بيئات التعلم الافتراضية بمتوسط (3.87 من 5)، وهو متوسط يشير إلى خيار موافق, كما جاء المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات محور أساليب تفعيل التدريب المهني للمعلمات عبر بيئات التعلم الافتراضية من بمتوسط (4.29 من 5)، وهو متوسط يشير إلى خيار موافق على اداة الدراسة.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .