هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية استخدام مستودع رقمي مقترح قائم على الوسائط الفائقة في تنمية مهارات كتابة السيناريو و المونتاج لدى طالبات الدراسات العليا , و لتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهجي الوصفي التحليلي لتحليل المهارات المرتبطة في كتابة السيناريو و المونتاج , و المنهج شبة التجريبي المعروف باسم المجموعة الواحدة ذو التطبيق القبلي و البعدي ؛ لدراسة فاعلية المتغير المستقل ( المستودع الرقمي القائم على الوسائط الفائقة ) على المتغير التابع (مهارات كتابة السيناريو و المونتاج) , و تم اختيار عينة قصدية مكونة من (21) طالبة من طالبات المستوى الثالث بكليات الشرق العربي المسجلات في مقرر تصميم و إنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية , و تمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي و بطاقة تقييم جودة منتج نهائي لقياس الجانب المهارى المرتبطة في مهارات كتابة السيناريو و المونتاج , و توصلت هذه الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي و البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم البرامج التلفزيونية التعليمية و إنتاجها لصالح التطبيق البعدي , و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسط درجات عينة الدراسة في بطاقه تقييم جودة منتج نهائي المتعلقة بالجانب المهارى لمهارات كتابة السيناريو و المونتاج بمستوى تمكن يعادل 80% , كما حقق المستودع الرقمي القائم على الوسائط الفائقة حجم تأثير كبير بقوة (864.) للاختبار التحصيلي , و (814.) في جودة كتابة السيناريو , و (868.) في جودة المونتاج , حيث أن قيم مربع إيتا ≥ (0.14) في التحصيل المعرفي والأداء المهارى في مهارات كتابة السيناريو و المونتاج لدى الطالبات عينة الدراسة.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .