هدفت الدِّراسة إلى تحديد مهارات الحِسّ العددي التي يمكن تنميتها باستخدام الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية لدى تلميذات الصفّ الرَّابع الابتدائي، ووضع تصميم تعليمي للعبة إلكترونيَّة تشاركية لتنمية مهارات الحِسّ العددي لدى تلميذات الصفّ الرَّابع الابتدائي، وكذلك الكشف عن فاعليَّة الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية في تنمية مهارات الحِسّ العددي، واستخدمت الدِّراسة المنهج شبة التجريبي، وتكونت عيِّنة الدِّراسة من (40) تلميذة من تلميذات الصفّ الرَّابع الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية عددها 20 تلميذه درست مهارة الحِسّ العددي من خلال الألعاب التَّعليمية الإلكترونيَّة التَّشاركية، ومجموعة ضابطه عددها 20 طالبة درسن مهاره الحِسّ العددي بطريقة التَّعلٌّم التَّقليدية؛ حيث طبق على مجموعتي البحث اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي لمعرفة مدى تأثير الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية في تنمية مهارة الحِسّ العددي لدي تلميذات الصفّ الرَّابع الابتدائي، وتوصلت الدِّراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تفوق تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة على المجموعة الضَّابطة في الاختبار البعدي؛ حيث بلغ متوسِّط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة (17.3) درجة تمثل نسبة (78.6%) من مجموع الدَّرجات، بينما بلغ متوسِّط درجات تحصيل المجموعة الضَّابطة (12.4) درجة تمثل نسبة (56.4%) من مجموع الدَّرجات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسِّط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّحصيل البعدي لصالح المجموعة التَّجريبيَّة التي تعلمت باستخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية، ارتفاع درجات تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة في الاختبار البعدي عن درجاتهم في الاختبار القبلي في الاختبار التَّحصيلي؛ حيث بلغ متوسِّط الدَّرجات في الاختبار البعدي (17.3) درجة تمثل نسبة (78.6%) من مجموع الدَّرجات، بينما بلغ متوسِّط درجاتهم في الاختبار القبلي (6.95) درجة تمثل نسبة (31.6%) من مجموع الدَّرجات، وهكذا توصلت الدِّراسة إلى فعَّالية للألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية في تنمية مهارة الحِسّ العددي لمُقرَّر الرياضيَّات لتلميذات المجموعة التَّجريبيَّة بالمقارنة بتلميذات المجموعة الضَّابطة.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .