هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية بيئة تعليمية تفاعلية قائمة على التلعيب (Gamification) في تنمية التحصيل الآني والمؤجل لدى طالبات الصف الأول ثانوي في مادة اللغة الانجليزية واتجاهاتهن نحوها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي حيث تم تطبيقه على عينة اختيرت عشوائياً مكونة من (52) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي بمدارس المجد الأهلية بمدينة الرياض، حيث قسمت إلى مجموعتين (26) للمجموعة التجريبية و(26) للمجموعة الضابطة، وقد تم تنفيذ التجربة في الفصل الدراسي الثاني من عام 1436-1437 هـــ، حيث أعدت الباحثة اختبار تحصيلي في مقرر اللغة الانجليزية، وتم التحقق من صدق الاختبار عن طريق صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي، أيضا تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون فبلغت قيمته (0,802). كما قامت بتطوير مقياس اتجاه نحو بيئات التلعيب وتم التأكد من ثباته عن طريق معامل الفا كرونباخ حيث بلغت قيمته (0,928) ما يدل على أنه يتمتع بقيمة ثبات عالية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا في تحصيل الطالبات الآني والمؤجل بمادة اللغة الإنجليزية ولصالح المجموعة التي درست بأسلوب التلعيب، كما أظهرت نتيجة مقياس الاتجاه نتائج إيجابية نحو بيئة التلعيب. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بتثقيف المعلمين ونشر مفهوم التلعيب واستراتيجيات تطبيقه في تنفيذ دروس اللغة الانجليزية وتطبيقاته المتعددة، وتدريب المعلمين والمعلمات على كيفية استخدام أسلوب التلعيب لما له دور في زيادة تحصيل الطالبات واستثارتهم، ونظراً لندرة الدراسات العربية في هذا المجال، توصي الدراسة بإجراء مزيدا من الأبحاث والدراسات حول دور التلعيب في العملية التعليمية وذلك باستخدام تطبيقاته المختلفة وقياس فاعليتها في تدريس المواد الاخرى.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .