هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيك في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، حيث تم إتباع المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبيتين من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة السابعة والخمسون بمدينة الرياض خلال الفصل الدراسي الأول 1437-1438هـ، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى والمكونة من (20) طالبة باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت، كما تم تدريس المجموعة التجريبية الثانية والمكونة من (21) طالبة باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك، وتم تصميم الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك وفقاً لنموذج تصميم الإنفوجرافيك التعليمي، وأعدت الباحثة لجمع البيانات اختباراً تحصيلياً، وبعد معالجة نتائج الاختبار التحصيلي باستخدام اختبار (ت) تم التوصل إلى النتائج التالية:
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
وأوصت الدراسة الحالية بعدد من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمعلمات الحاسب الآلي بمراحل التعليم العام؛ وذلك لتعريفهن بأنماط الإنفوجرافيك، وتدريبهن على استخدامها في التدريس.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .