Arab East Colleges

Media and Public Relations

معالي_العميد.JPG

معالي عميد الدراسات العليا يصدر قراراً بإنشاء إدارة مستقلة تُعنى بخدمة الطلاب والخريجين

أصدر معالي عميد كلية الشرق العربي للدراسات العليا قراراً إدارياً بإنشاء إدارة جديدة تحت مسمى (إدارة شؤون الطلبة) تشرف على البرامج والأنشطة والخدمات المقدمة للطلاب والطالبات، وتقديم الدعم لهم خلال مسيرتهم العلمية وفق اللوائح والأنظمة، وتُسهل حصول الخريجين على كافة الموارد المتاحة داخل الكليات، والاهتمام بمشاركتهم في كافة الأنشطة والفعاليات التي تخدم مسيرتهم العلمية وترتقي بتحصيلهم العلمي والوظيفي.

جاء ذلك في قرار إداري أصدره معاليه جاء فيه أنه بناء على موافقة معالي رئيس مجلس الأمناء وتأييد مجلس الكلية في جلسته المنعقدة بتاريخ 1443/4/27هـ ولحاجة الكلية تُنشأ في كلية الدراسات العليا إدارة شؤون الطلبة ويتبعها الوحدات التالية :

وحدة الحقوق الطلابية:

وتعني هذه الوحدة ببناء شخصية الطالب الجامعي وتنمية قدراته ومساعدته في مسيرته الأكاديمية، والعمل على معالجة الشكاوى الطلابية والتظلمات عبر القنوات الودية والرسمية وفقاً للوائح الكلية، وزيادة الوعي الثقافي للطلاب بحقوقه وواجباتهم الأكاديمية ومساعدتهم على فهم اللوائح، وضمان حصول الطلبة على حقوقهم المكفولة نظاماً حسب الأنظمة واللوائح .

وحدة الإنشطة الطلابية والتطوع:

وتهتم هذه الوحدة بإعداد خطط الأنشطة الطلابية بالتنسيق مع الأقسام وبما يتوافق مع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للكلية، والتنسيق مع الأقسام والوحدات المعنية بالكلية لتنفيذ تلك الأنشطة، والعمل على توفير الرعاية الثقافية والعلمية والفنية والاجتماعية والرياضية للطلبة ، وكذلك المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع .

وحدة الخريجين:

وتهدف هذه الوحدة إلى بناء قاعدة بيانات شاملة خاصة بخريجي الكلية لتقديم مختلف الخدمات لهم، وتسهيل استخدامهم للموارد المتاحة والمتوفرة داخل الكلية وضمان استمرار ارتباطهم بالكلية والاستفادة منهم في التطوير المستمر لمجال دراستهم السابقة في الكلية، والعمل على مد جسور التواصل والتعاون الدائم بين الكلية والخريجين، وخاصة فيما يتعلق باستيفاء متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي .

وحدة التوعية الفكرية:

وتعنى هذه الوحدة بتعزيز قيم المواطنة والاعتدال والوسطية لدى طلبة الكلية والتصدي لأفكار التطرف والانحلال، والعمل على نشر وتعزيز الولاء للدين ثم لولاة الأمر وتقوية شعور الطلبة بالانتماء للوطن، والعمل على رصد المخالفات والأفكار والسلوكيات المتطرفة والظواهر السلبية التي تدعو إلى الخروج عن القيم المجتمعية وفقاً للضوابط التي حددتها وزارة التعليم .

وحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي:

وتهدف هذه الوحدة إلى متابعة الطلبة المتعثرين أكاديمياً لتعديل وضعهم الأكاديمي. وعقد لقاءات لمحاولة معرفة ما يعترض مسيرتهم التعليمية بالكلية من مشاكل ومحاولة مساعدتهم في حلها ووضع خطط لمعالجة ذلك بالتنسيق مع الأقسام بهذا الشأن، ومساعدة الطلبة أثناء عملية التسجيل والحذف والإضافة العمل على تفعيل خطط الإرشاد الأكاديمي على مستوى الكلية ، وكذلك عقد لقاءات مع الطلبة المستجدين في بداية كل فصل دراسي و إعطائهم نبذة عن الكلية وتزويدهم بجميع التعليمات التي تصدرها الكلية، والتي تمثل دليلاً إرشادياً لهم خلال دراستهم في الكلية، وكذلك متابعة إعداد التقارير المطلوبة للجودة والاعتماد الأكاديمي بالتنسيق مع الأقسام.

هذا وقد أوضح سعادة الدكتور/ ماجد بن صالح الصانع بأن هذا القرار يأتي في إطار اهتمام معالي عميد كلية الدراسات العليا بالطلبة والخريجين ومتابعة مسيرتهم العلمية وتسهيل كافة العوائق ومعالجة ما يعترض مسيرتهم العلمية من عقبات وصعوبات مثمناً ثقة معاليه في تكليفه بهذه الإدارة . مبيناً بأنه سيتم تفصيل كافة الخدمات المقدمة من كل وحدة مع إيضاح آلية التواصل والحصول على الخدمة

للتواصل مع إدارة شؤون الطلبة :

student-affairs@arabeast.edu.sa