Arab East Colleges

Media and Public Relations

الانضباط_الوظيفي.jpg

شرح نظام الانضباط الوظيفي ولائحته التنفيذية في محاضرة افتراضية بكلية الحقوق

في إطار اهتمام كليات الشرق العربي بالمسؤولية المجتمعية ونشر الوعي والمعرفة أقامت كلية الشرق العربي للحقوق محاضرة بعنوان شرح نظام الانضباط الوظيفي بالتنسيق مع مركز التنمية الإدارية وخدمة المجتمع قدمها سعادة الدكتور محمد الأمين كمال أستاذ القانون الإداري المساعد بالكلية، وذلك يوم الخميس 28 شعبان 1443هـ الموافق 31 مارس 2022م عبر تقنية الاتصال المرئي.

وفي بداية المحاضرة أوضح د. كمال مفهوم الموظف العام والوظيفة العامة والمخالفة التأديبية، واستعرض مواد نظام الانضباط الوظيفي ولائحته التنفيذية؛ بدايةً ببيان الهدف من إصدار النظام، ومجال تطبيقه.

إلى جانب ذلك، تم التطرق لإجراءات التحقيق مع الموظف من خلال استحداث لجنة على مستوى كل وزارة طبقاً لما نصت عليه المواد 9، 10 من النظام، والمواد 2، 4، 5 من اللائحة التنفيذية. والحالات التي يمكن فيها فصل الموظف. كما تم تفصيل حق الموظف في التظلم الإداري استناداً إلى المادة الرابعة من النظام، والمادة 17 من اللائحة التنفيذية.

وفي الختام أشار د. كمال إلى إجراءات رفع الموظف للدعاوى الإدارية طبقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

هذا وتعد هذه المحاضرة ضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي يتم تقديمها لطلبة الكليات وغيرهم بهدف تحقيق رؤية ورسالة الكليات الرامية إلى تعميق المعرفة ونشر الوعي في مجالات عدة.