Arab East Colleges

Media and Public Relations

المؤتمر العلمي السادس لجمعية محاضري القانون.jpeg

كلية الشرق العربي للحقوق تستضيف المؤتمر العلمي السادس لجمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

"المؤتمر العلمي السادس لجمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". The sixth Scientific Conference of the Association of Environmental Law Lecturers in Middle East and North African Universities (ASSELLMU). الموسوم بـ " الأمن المائي والقانون البيئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"“Water Security and Environmental Law in the Middle East and North Africa”، بمقر مسرح الكليات وذلك يومي 24-25 فبراير 2025م، وسيضم المؤتمر نحو خمسين متحدثاً من نخبة الفقهاء والخبراء المعنيين بالقانون البيئي على مستوى العالم وبدعم ورعاية "برنامج الأمم المتحدة للبيئة"“The United Nations Environment Programme” (UNEP).

كما أن المؤتمر يحظى برعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية.

ويهدف المؤتمر إلى استكشاف دور القوانين البيئية الشاملة والفعالة في تعزيز الأمن المائي في البلدان شديدة الجفاف والتي تعاني من ضغوط مائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيغطي المؤتمر جوانب القانون الوطني والإقليمي والدولي في أربعة محاور موضوعية رئيسة 

  1. المياه والقانون البيئي الدولي: الاتفاقيات البيئية الرئيسة المتعددة الأطراف التي يمكن من خلال تنفيذها الفعال تسريع الأمن المائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً في القضايا المتعلقة بتقنيات تحلية المياه، البنية التحتية للمياه الذكية مناخيا، وإعادة تدوير المياه والاقتصاد الدائري، والإدارة المتكاملة للمياه وتمويل مشاريع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وغيرها.
  2. المقاربة المحلية والإقليمية: أحدث التطورات في اعتماد المعايير البينية والاجتماعية والحوكمة ونهج أصحاب المصلحة المتعددين في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك التشريعات المعمول بها والمؤسسات والابتكارات القانونية الرئيسة بشأن الأمن المائي في جميع أنحاء المنطقة.
  3. تعليم القانون البيئي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة: دور تعليم القانون البيئي والمعاهد البحثية والكراسي العلمية في تعزيز الأمن المائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. التقنيات التعليمية المبتكرة والأدوات القانونية وأفضل الممارسات والبحوث متعددة التخصصات والموارد ونماذج المحاكاة التي يمكن أن تعزز القدرة القانونية والمؤسسية في مجال الحفاظ على المياه وإدارتها المتكاملة في المنطقة.
  4. التطبيق العملي: الفجوات الحالية في تنمية القدرات واحتياجات وكالات ووزارات القانون البيئي في المنطقة، وكيف يمكن تلبيتها.

التعريف بالجهة المنظمة: 

جمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي شبكة مهنية من خبراء القانون البيئي تعمل وفقاً لنظامها الأساس على تعزيز الحوار والنقاش والتعليم والبحث والممارسة وتطبيق القانون البيئي بكفاءة وذلك فيما يتعلق ببلدان وشعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقانون البيئي هو مفتاح الرفاهية العامة والإدارة الفعالة للموارد والتنمية المستدامة والسلام في عالم يتسم بالعولمة مثل العديد من المناطق الأخرى في العالم. 

التعريف بالجهة المستضيفة:  كلية الشرق العربي للحقوق 

هي كلية نشأت ضمن كليات الشرق العربي التي تأسست عام 1428هـ -2008م في مدينة الرياض