Arab East Colleges

Media and Public Relations

الدليل التعريفي لبرنامج  الماجستير المهني في المحاسبة

 

 

 

الدليل التعريفي لبرنامج 

الماجستير المهني في المحاسبة

 

 

برنامج الماجستير المهني في المحاسبة

أولاً: نبذة تعريفية

تدرس المحاسبة في الجامعات والكليات في الغالب في ثلاثة مستويات، المستوى الجامعي ومستوى الماجستير ومستوى الدكتوراه، ولكل مرحلة أهدافها ومتطلباتها. ودراسة المحاسبة في مرحلة الماجستير قد تأخذ ثلاثة أشكال. إما شكلاً يوجه الطالب إلى التعمق في البحث الفكري والتطبيقي في المحاسبة لإعداده للبحث الأكاديمي أو التدريس المحاسبي، أو شكلاً يكمل لمتخرج المحاسبة ما لم يتمكن من تحصيله في مرحلة البكالوريوس، أو يعمق معرفته عما درسه في تلك المرحلة، وإما شكلاً يستقبل حامل البكالوريوس في حقول المحاسبة أو إدارة الأعمال أو الهندسة أو الحاسب الآلي ويعده إعداداً محاسبياً مهنياً يركز فيه على الجوانب التطبيقية بالتوازن مع الجوانب النظرية في الفكر المحاسبي، وهذا ما سيكون عليه منهج الماجستير المهني في المحاسبة.

  1. أسباب اقتصادية، تتضمن:

 

  1. أسباب اجتماعية، تتضمن: 

 

  1. أسباب ثقافية، تتضمن:

 

 

 

 

1-رؤية القسم 

المساهمة الفاعلة في تحسين مستوى التعليم وتنشيط حركة البحث والإبداع في حقل المحاسبة والمراجعة.

2- رسالة البرنامج 

المساهمة في توفير قوى بشرية مؤهلة تأهيلاً مهنياً وعلمياً متميزاً بما يمكنهم من الاستجابة لمتطلبات المجتمع في المجالات المختلفة في المحاسبة والمراجعة، وتقديم الخدمات المحاسبية وفق المبادئ الاخلاقية التي تحكم تصرف العاملين في هذه المجالات.

3-أهداف البرنامج

4-عدد ساعات الدراسة بالبرنامج

 (42) ساعة معتمدة.   

 

ثانياً: نواتج التعلم بالبرنامج

بنهاية دراسة البرنامج متوقع أن يكون الخريج قادراً على أن يحقق نواتج التعلم التالية:

أولاً: نواتج التعلم في مجال المعرفة والفهم

بعد استكمال متطلبات البرنامج، يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن:

أ-1 يعرّف الموضوعات الأساسية للمادة الدراسية أو التخصص بما في ذلك المفاهيم الرئيسة، والمبادئ والنظريات وتطبيقاتها الراهنة.

أ-2 يشرح المعايير المهنية في مجال المحاسبة والمراجعة.

أ-3 يناقش الدارسات الحديثة في مجال المحاسبة والمراجعة.

أ-4 يفهم الأساليب المتخصصة في البحث والاستقصاء في مجال الممارسة المهنة للمحاسبة والمراجعة.

 

ثانياً: نواتج التعلم في مجال المهارات 

بعد استكمال متطلبات البرنامج، يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن:

ب-1 يطبق المعرفة النظرية والعملية بشكل مستمر في التعامل مع مجموعة متنوعة من السياقات الجديدة المتوقعة العلمية أو المهنية أو كليهما معاً.

ب-2 يحلل التقارير المهنية ويستطيع تطبيقها، ويطور الأفكار الجديدة المهمة ويدمجها في المعارف الثابتة لديه ويختبر هذه المعارف.

ب-3 يستخدم أساليب البحث المتخصص والعام في التحليل الإبداعي للقضايا المعقدة وفي استنباط النتائج والمقترحات المتصلة بمجال تخصصه المحاسبي المهني.

ب-4 يقوم بأداء مهام عملية متقدمة في مجال الممارسة المهنية للمحاسبة والمراجعة.

ب-5 يتواصل مع أصحاب المصالح من مستخدمي التقارير المالية باستخدام التقنية الرقمية الحديثة.

ثالثاً: نواتج التعلم في مجال القيم والاستقلالية والمسؤولية:

بعد استكمال متطلبات البرنامج، يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن:

ج-1 يتحمل مسئولية التعلم الذاتي. 

ج-2 يشارك بفاعلية لإنجاز العمل الجماعي.

ج-3 يلتزم بالسلوك الأخلاقي المهني.

ج-4 يستجيب بشكل مسئول في المواقف الشخصية والمهنية، مما يساهم في تعزيز جودة الحياة للمجتمع.

 

 

 

 

 

ثالثاً: الخطة الدراسية للبرنامج

 

رابعاً: متطلبات القبول بالبرنامج 

 

خامساً: متطلبات الحضور وإتمام البرنامج 

1-الحضور

على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية ويحرم من دخول الاختبار النهائي للمقرر إذا تجاوزت نسبة غياب الطالب (30%) من مجموع الساعات المقررة للمقرر الدراسي، ويحرم من التقدم للامتحان النهائي وتعتبر علامته في تلك المادة راسباً بقرار من مجلس الكلية ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN). وعليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً. وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي لأغراض الإنذار والفصل. ويتم إقرار قوائم المحرومين في المقررات التي تقدمها الكلية من قبل مجلس الكلية. 

 

2-إتمام البرنامج

يشترط لإكمال متطلبات التخرج في برنامج الماجستير المهني في المحاسبة حصول الطالب على درجة الماجستير في مدة لا تقل عن أربعة فصول دراسية ولا تزيد عن ثمانية فصول دراسية ولا تحسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة. ولا يتخرج الطالب إلا بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية بواقع (42 ساعة)، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من ٤.

 

3-تأجيل الدراسة

يجوز بموافقة عميد الكلية تأجيل قبول الطالب على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين، ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة. ويجوز بموافقة مجلس قسم المحاسبة وعميد الكلية تأجيل دراسة الطالب على:

 

 

 

 

 

4-الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي

يجوز أن يحذف الطالب بعض أو جميع مقررات الفصل بشرط:

 

5-درجات الطلاب

تحسب الدرجات التي يحصل عليها الطالب كما يلي:

 

سادساً: أساليب الدعم الطلابي للبرنامج

 

سابعاً: الإرشاد الأكاديمي

تسعى الكلية إلى توفير بيئة محفزة على التعليم والتعلم من خلال الاستمرارية في تقديم خدمات مميزة للطلبة وتطويرها حسب مستجدات خدمات التعليم والتقنية، ومن أهم هذه الخدمات الإرشاد الأكاديمي الفعال الذي يتم من خلال تقسيم الطلبة في كل قسم علمي إلى مجموعات إرشادية بحيث يخصص لكل مجموعة مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس في القسم ليقوم بدور الإرشاد الفردي والجماعي للطلبة، ويهتم بمعالجة مشكلات الطلبة من النواحي التعليمية، ومساعدة الطلبة في التعامل مع المشكلات التي تواجههم داخل نطاق الكلية، والمشكلات الشخصية والاجتماعية التي قد تؤثر على مسيرتهم التعليمية، كما يهتم بمعالجة مشكلات الطلبة المتعثرين، وكذلك تنمية مهارات الطلبة المتفوقين. وذلك من خلال:

ثامناً: الحقوق والواجبات  

(1) حقوق الطالب

 

(2) واجبات الطالب

 

(3) تعليمات الاختبارات

 

(4) العقوبات التأديبية

تشمل العقوبات التأديبية التي توقع على الطالب المخالف ما يلي:

 

(5) التظلم من القرارات التأديبية

 

يحق للطالب أن يتظلم من قرار العقوبة الصادر ضده ويقدم الطالب تظلمه إلى عميد الكلية خلال شهر من تاريخ إبلاغه بالقرار وللعميد عرضه على مجلس الكلية للبت فيه في أقرب جلسة من تاريخ إبلاغه بالقرار، وذلك على النحو التالي:

 

(6) النزاعات الطلابية-الأساتذة/ الاداريين

 

 

(7) الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

(8) الحقوق غير الأكاديمية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس

- التعامل معهم باحترام من قبل جميع الجهات الأكاديمية والإدارية بالكليات

- الاستفادة من خدمات الكليات ومرافقها

- الحصول على الحوافز والمكافأت المادية وفقاً للأنظمة والقواعد المعمول بها بالكليات 

- التمتع بالرعاية الاجتماعية التي تقدمها الكليات.

- الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية.

(9) حقوق وواجبات أعضاء هيئة التدريس                  

- التدريس ضمن النصاب المقرر أو التدريس الاضافى فوق النصاب المقرر

- اعداد الاختبارات القصيرة والفصلية والنهائية الخاصة بجميع المقررات التي يقوم بتدريسها.

- التمسك بالتقاليد والقيم الجامعية الأصيلة.

- العمل على التطوير الذاتي أكاديمياً ومهنياً وبحثياً

- المشاركة في أنشطة القسم والكلية الأكاديمية والبحثية والمجتمعية 

- الحصول على الإجازات المختلفة وفق النظم والقواعد المتبعة 

- الحصول على المقابل المادي من رواتب وحوافز ومكافآت مقررة وفق النظم والقواعد المتبعة

- يحق لعضو هيئة التدريس الحضور في ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية وفق القواعد المتبعة

- يحق لعضو هيئة التدريس التقدم الى الترقية وفق الرتب العلمية المتبعة في النظم الجامعية

- يحق لعضو هيئة التدريس التظلم في حالة وجود أي نزاع في جميع المجالات الأكاديمية والإدارية.

(10) حقوق الملكية الفكرية                                     

- مراعاة الأمانة العلمية وقواعد الممارسة الأخلاقية المهنية.

- مراعاة اتباع السلوك القويم في كافة المجالات الاكاديمية والبحثية والخدمية

- مراعاة الموضوعية والاستقلالية والنزاهة في النواحي الأكاديمية والبحثية والإدارية

- مراعاة الثقة والسرية والكفاءة والخصوصية في مختلف الجوانب الأكاديمية والبحثية والإدارية

- التحلى بأخلاقيات المهنة والابتعاد عن الإساءة لكل ما يضر بالسمعة الاكاديمية والادارية

تاسعاً: المقررات الدراسية

فيما يلي توضيح للمقررات الدراسية التي تقدم في كل مستوى دراسي

  1. المقررات الاختيارية من داخل قسم المحاسبة

مقرر دراسات حرة في المحاسبة/ حسب 523

 

أهداف المقرر:

اكساب الطلاب المعرفة المحاسبية في مجالات المحاسبة المالية والمراجعة بما في ذلك، المحاسبة الابداعية، والتحفظ المحاسبي، وحوكمة الشركات، وجودة التقارير المالية، والافصاح عن المعلومات غير المالية والمستقبلية، والمحاسبة عن القيمة العادلة، ودور لجان المراجعة، وغيرها من القضايا المحاسبية.

موضوعات محتوى المقرر:

  1. تقديم دراسة من البحث المحاسبي من قبل أستاذ المقرر بشأن أحد موضوعات المقرر. 
  2. عرض مفصل من قبل كل طالب لموضوعه ومناقشته بالقياس والتحليل من قبل زملائه وأستاذ المقرر في أحد عناوين المواضيع التالية:
  1. بلوره عامة من قبل أستاذ المقرر بمشاركة الطلاب وتقييم الموضوعات التي تم دراستها وصولاً إلى استنتاجات ومجالات بحثية مستقبلية.

نواتج التعلم المستهدفة من المقرر 

أ- المعرفة والفهم:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

أ-1 يوضح أنواع التحفظ المحاسبي. 

أ-2 يحدد جودة المعلومات المحاسبية في ضوء المعايير السارية بالمملكة العربية السعودية. 

أ-3 يستعرض مبادئ حوكمة الشركات.

ب- المهارات:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

ب-1 يميز بين إدارة الأرباح على أساس الاستحقاقات وإدارة الأرباح الحقيقية.

ب-2 يبرر أسباب الطلب على المعلومات غير المالية والمستقبلية من أصحاب المصالح.

ب-3 يقيم طرق المحاسبة على أساس القيمة العادلة.

ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

ج-1 أن يعبر عن ذاته في البحث عن المعلومات.

ج-2 أن يتعاون مع الآخرين، ويعمل معهم بروح الفريق لإنجاز عمل المجموعة.

ج-3 أن يلتزم بالسلوك الأخلاقي المهني.

أسلوب التقييم:

مقرر/حلقة دراسية في مراجعة نظم المحاسبة الإلكترونية/ حسب 515

أهداف المقرر:

يهدف المقرر إلى شرح مفاهيم مراجعة نظم المحاسبة الإلكترونية والنواحي العملية لتنفيذ عمليات مراجعة تلك النظم في إطار المعايير المهنية. بالإضافة الى التعرف على تقنيات النظم الحديثة مثل الحوسبة السحابية وسلاسل الكتل وتعلم الالة وتأثيرها على عملية المراجعة وخدمات التوكيد المهني 

موضوعات محتوى المقرر:

  1. نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية والافصاح المحاسبي عن مخاطر الامن السيبراني.
  2. حماية ووقاية نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية وحوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT
  3. مراجعة نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية (المراجعة المستمرة والمراجعة الوقتية) التوكيد المهني على الإفصاح عن مخاطر الامن السيبراني.
  4. أساليب الرقابة والمراجعة على نظم تخطيط الموارد ERP
  5. الحوسبة السحابية وأثرها على نظم المعلومات المحاسبية والمراجعة الداخلية والخارجية في ظل تطبيق الحوسبة السحابية.
  6. البيانات الضخمة وأثرها على نظم المعلومات المحاسبية والمراجعة الداخلية والخارجية في ظل بيئة البيانات الضخمة.
  7. التكنولوجيا المالية وأثرها على نظم المعلومات المحاسبية والمراجعة الداخلية والخارجية في شركات التكنولوجيا المالية

نواتج التعلم المستهدفة من المقرر: 

أ- المعرفة والفهم:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن: 

أ- 1 أن يستعرض الطالب جوانب المراجعة المستمرة الخاصة بنظم بالحوسبة السحابية وسلاسل الكتل، وآثار البيانات الضحمة على طبيعة عملية المراجعة، والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها.

أ-2 أن يوضح الطالب طبيعة أمن المعلومات ومخاطر الامن السيبراني وارتباطها بهيكل الرقابة الداخلية وحوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT، وأن يستدل على مراجعة نظم تخطيط الموارد ERP.

ب- المهارات:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي ان تكون الطالب قادراً على أن:

ب-1 أن يحلل الطالب مزايا ومعوقات تطبيق المراجعة ومراحلها في نظم الحوسبة السحابية ونظم سلاسل الكتل وبيئة البيانات الضخمة.

ب-2 أن يقارن الطالب بين الأدلة التقليدية وأدلة المراجعة الالكترونية، وأن يقيم أساليب مراجعة أمن المعلومات وحوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT 

ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

ج-1 أن يتعاون الطالب مع الآخرين، ويعمل معهم بروح الفريق لإنجاز عمل المجموعة.

ج-2 أن يلتزم الطالب بالسلوك الأخلاقي المهني.

أسلوب التقييم:

 

مقرر/حلقة دراسية في المحاسبة الحكومية ومحاسبة المنشآت غير الهادفة للربح / حسب 517

 

أهداف المقرر: 

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المعارف والمهارات المرتبطة بالمحاسبة الحكومية وفق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام، في ضوء تحول جهات القطاع العام إلى تطبيق أساس الاستحقاق، وتطبيق أساسيات المحاسبة الحكومية الحديثة، بالإضافة إلى دراسة أسس المحاسبة في المنظمات التي لا تهدف إلى الربح.

 موضوعات المقرر:

  1. إطار مفاهيم التقارير المالية ذات الغرض العام لجهات القطاع العام 
  2. المحاسبة وفقا لأساس الاستحقاق في القطاع العام 
  3. القياس والإفصاح المحاسبي للإيرادات والمخزون في جهات القطاع العام 
  4. القياس والإفصاح المحاسبي للأدوات المالية في جهات القطاع العام 
  5. المعالجة المحاسبية للأصول الملموسة وغير الملموسة في جهات القطاع العام 
  6. المعالجة المحاسبية للالتزامات والمخصصات في جهات القطاع العام 
  7. المحاسبة في المنظمات غير الهادفة للربح

نواتج التعلم المستهدفة من المقرر:

أ- المعرفة والفهم: 

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن: 

أ-1 أن يحدد الطالب أساسيات نظرية المحاسبة الحديثة وإطار مفاهيم التقارير المالية.

أ-2 أن يناقش الطالب المعالجة المحاسبية وفق أساس الاستحقاق في القطاع العام.

أ-3 أن يستعرض الطالب المعالجة المحاسبية للإيرادات والنقد الذمم المالية والمخزون في جهات القطاع العام.

ب- المهارات: 

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن: 

ب-1 أن يحلل الطالب معايير الإثبات والقياس للأدوات المالية في القطاع العام.

ب-2 أن يحلل الطالب مشاكل القياس والإفصاح المحاسبي للأصول الملموسة وغير الملموسة والالتزامات في القطاع العام

ب-3 أن ينفذ الطالب إعداد القوائم المالية للمنظمات غير الهادفة للربح.

ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

ج-1 أن يتحمل الطالب مسئولية الأعمال المكلف بها لجمع المعلومات. 

ج-2 أن يتعاون الطالب مع الآخرين، ويعمل معهم بروح الفريق لإنجاز عمل المجموعة.

ج-3 أن يلتزم الطالب بالسلوك الأخلاقي المهني.

أسلوب التقييم:

 

مقرر/ ورقة بحث في المحاسبة حلقة دراسية / حسب 519

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من القدرة على كتابة بحث في مجال تخصصه للتأكد من استخدام مهاراته من خلال تكوين الفكرة وبلورتها وجمع ما يتعلق بها من معلومات فكرية أو تطبيقية ثم صياغتها في أسلوب يقود إلى ايصالها للمتلقي. كما يهدف إلى اكساب الطالب الأمور التالية:

موضوعات محتوى المقرر:

  1. مقدمة عن كيفية اجراء بحث في مجال المحاسبة.
  2. تحديد موضوع البحث.
  3. جمع البيانات والاطلاع على الأدبيات المحاسبية ذات العلاقة بالموضوع لتحليلها وتقييمها.
  4.  تحديد المدخل الملائم لموضوع البحث ووضع التصميم البحثي.
  5. التحقق من توافر جميع الجوانب الأخلاقية في تصميم البحث وتنفيذه.
  6. اختيار العينات واستخدام البيانات الثانوية وطرق تجميع البيانات الاساسية.
  7. تحليل البيانات الكمية وغير الكمية.
  8. كتابة البحث.

 

نواتج التعلم المستهدفة من المقرر: 

أ- المعرفة والفهم:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن: 

أ- 1 أن يجد الطالب الحلول والتوصيات المناسبة للمشكلات.

أ-2 أن يتعرف الطالب على خطوات البحث العلمي في إعداد الأوراق العلمية والرسائل.

ب- المهارات:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي ان تكون الطالب قادراً على أن:

ب-1 أن يتابع الطالب الجديد من الكتب والأبحاث والمقالات في مجال الفكر المحاسبي.

ب-2 أن يصيغ ويكتب الطالب الأبحاث في مجال المحاسبة.

ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

ج-1 أن يتحمل الطالب مسئوليه الأعمال المكلف بها لجمع المعلومات.

ج-2 أن يلتزم الطالب بالسلوك الأخلاقي المهني.

أسلوب التقييم:

 

 

ب - المقررات الاختيارية من خارج قسم المحاسبة

مقرر/ منهج البحث في الإدارة/ دار 506

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تنمية القدرات البحثية للطالب وتعزيز القدرات الجيدة ومعالجة القدرات الضعيفة، وتعرف الطالب على مبادئ البحث العلمي الأساسية، بالإضافة إلى اكساب الطالب مهارات علمية حول كيفية اختيار موضوع البحث وتحديد متغيرات الدراسة، وكذلك تنمية مهارة الطالب في تصميم أدوات البحث العلمي واستخدامها في جمع البيانات، بالإضافة إلى تنمية مهارة الطالب في ترتيب البيانات وإخراج البحث العلمي في شكله النهائي وفقاً للمعايير العلمية، وأخيراً، تنمية قدرات الطالب التحليلية والارتباطية بين المتغيرات والعناصر المختلفة التي ينطوي عليها البحث.

موضوعات محتوى المقرر:

  1. مقدمة في البحث العلمي (أهمية البحث العلمي – أهداف البحث العلمي – مجالات البحوث في الإدارة – خصائص البحث العلمي).
  2. مناهج البحث العلمي وخطواته.
  3. طرق جمع البيانات وقياس المتغيرات وتحليل البيانات.
  4. تقرير البحث وتطبيقاته.

نواتج التعلم المستهدفة من المقرر:

أ- المعرفة والفهم: 

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

أ-1 يختار متغيرات الدراسة لإعداد خطة بحث. 

أ-2 يستعرض الدراسات السابقة

أ-3 يستعرض البيانات لإخراج البحث العلمي في شكله النهائي وفقاً للمعايير العلمية المتعارف عليها.

ب -المهارات: 

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن: 

ب-1 يصيغ موضوع البحث.

ب-2 يطبق أدوات البحث العلمي.

ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:

بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:

ج-1 يتعاون ويتفاعل مع باقي أعضاء فريق إعداد البحث.

ج-2 يعبر عن أفكاره باستخدام الشفوي من خلال العرض والإلقاء.

أساليب التقييم: