كليات الشرق العربي

البحث العلمي

دور قائدات المدارس الثانوية في تعزيز أبعاد الانتماء الوطني بمدينة الرياض

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    أهداف الدراسة: التعرف على دور قائدات المدارس الثانوية

    في تعزيز أبعاد الانتماء الوطني: (الانتماء، الحقوق، الواجبات، المشاركة المجتمعية)
    لدى طالبات المدارس الثانوية، والكشف عن أبرز الصعوبات التي تواجههن، وتحديد أهم
    المتطلبات التي تسهم في تعزيز دور قائدات المدارس الثانوية لتعزيز أبعاد الانتماء
    الوطني لدى الطالبات من وجهة نظر القائدات. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعْتُمِد المنهج الوصفي المسحي، وقد اعتمدت
    الباحثة على (الاستبانة) أداة للدراسة في جمع المعلومات والبيانات من واقع الدراسة
    الميدانية؛ التي طُبّقت في مجتمع الدراسة المكون من قائدات
    المدارس الثانوية بمدينة الرياض، البالغ عددهن (109) قائدات، وقد وُزّعت أداة الدراسة (الاستبانة) على كافة
    أفراد مجتمع الدراسة، وبعد تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للاستبيانات التي جمعت
    من الدراسة الميدانية تُوصّل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات
    والمقترحات.

    من النتائج التي توصلت إليها الدراسة
    ما يأتي:

    - أن دور قائدات المدارس الثانوية في تعزيز أبعاد الانتماء الوطني
    لدى الطالبات من وجهة نظرهن جاء بدرجة كبيرة جداً، ماعدا بُعْد المشاركة المجتمعية
    فجاء بدرجة كبيرة، وجاء في المرتبة الأولى بُعْد الواجبات، وفي مقدمته: (توجّه
    الطالبات بالبعد عن السلوكيات المسيئة للآداب العامة)، يليه بُعْد الانتماء، وفي
    مقدمته: (تدعم الأنشطة الوطنية داخل المدرسة)، ثم بُعْد الحقوق، وفي مقدمته: (توضح
    للطالبات الحقوق التي أمر بها الدين الإسلامي)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعْد
    المشاركة المجتمعية، وفي مقدمته: (تشجيع الطالبات للمشاركة الوطنية في مناسبة
    الأيام الوطنية).

    - أن قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض موافقات -بدرجة
    متوسطة- على الصعوبات التي تواجههن في تعزيز أبعاد الانتماء الوطني: (الانتماء،
    الحقوق، الواجبات، المشاركة المجتمعية) لدى طالبات المدارس الثانوية من وجهة نظر
    القائدات. وجاء في مقدمة الصعوبات: (صعوبة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للمشاركة
    في الأنشطة المجتمعية للطالبات).

    -أن قائدات مدارس المرحلة
    الثانوية بمدينة الرياض موافقات-بدرجة كبيرة- على المتطلبات التي تسهم في تعزيز
    دورهن لتعزيز أبعاد الانتماء الوطني: (الانتماء، الحقوق، الواجبات، المشاركة
    المجتمعية) لدى الطالبات من وجهة نظر القائدات. وجاء في مقدمة المتطلبات: (تنمية
    الحس الوطني لدى الطالبات لتحمل الواجبات والمسؤوليات تجاه الوطن).

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .