كليات الشرق العربي

الإعلام والعلاقات العامة

معسكر_نمو_1_800x533.jpg

معسكر نمو يختتم أعماله بتكريم المتدربين

اختتم معسكر نمو لمسرعات وحاضنات الأعمال أعماله هذا اليوم السبت بتكريم المتدربين والمشاركين حيث تضمن المعسكر دورات تدريبية وندوات وجلسات إرشادية .

صرحت بذلك الدكتورة عدلة بنت علي العيسى الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال بكلية الشرق العربي للدراسات العليا مبينة أن المعسكر جاء مواكباً لرؤية 2030 ومركزاً على تبادل الخبرات في كافة المجالات التجارية والصناعية والتعليمية والتأكيد على أهمية دور رواد الأعمال رجالاً ونساءً في زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي وخفض معدلات البطالة، وأشارت د. العيسى إلى أن مصطلح ريادة الأعمال انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير وأصبح محل اهتمام معظم المؤسسات والشركات لدوره الكبير في تحويل الأفكار إلى مشاريع وأعمال وعدم التركيز على الوظائف التقليدية التي يسعى إليها الشباب .

ويهدف هذا المعسكر إلى مساعدة رواد الأعمال والخريجين الجدد وطلاب الجامعات والأفراد المهتمين بعالم إدارة الأعمال لإرشادهم إلى إيجاد وتطبيق أفكار مبتكرة في ريادة الأعمال وخلق مستقبل لهم على فهم المزيد عن السوق والأعمال بالمملكة العربية السعودية والالتقاء بروّاد أعمال الطموحين بالمملكة لإبراز المهارات وتوسيع دائرة المعرفة، إضافة إلى الحصول على فرصة لعرض الأفكار النوعية على المستثمرين.

هذا وقد قدم الأستاذ سليمان بن يوسف العمري المحامي والمستشار القانوني ورشة عمل بعنوان مهارات قانونية كما تم تقديم ورشة عمل أخرى بعنوان نموذج العمل التجاري قدمها الأستاذ / فهد بن محمد المالكي مستشار ريادة الأعمال .

ثم تم تقديم جلسات إرشادية في مجال العمل التجاري استفاد منها المشاركون والمشاركات في مجال تعريفات العمل التجاري وأنواعه وكيفية الأداء وقياس مردود السوق وكيفية العرض على حسب الطلب.

كما حظي المشاركون بجلسات إرشادية في مجال المهارات القانونية والقوانين التجارية التي تطبق على الأعمال التجارية وتنظم حرفة التجارة، والعلاقات المعينة التي تنشأ نتيجة القيام بأعمال معينة تدعى الأعمال التجارية.

كما قدمت الدكتورة / هدى المقبل جلسات عن بناء الهوية التجارية ، وقد تضمنت الجلسات كيفية بناء الهوية فهي أحد طرق التسويق المستخدمة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء والمستهلكين من خلال إبراز خصائصها ومميزاتها وتسويقها باستخدام أساليب وتقنيات معينة تهدف لتعزيز الرابطة بين هذه المنتجات وذاكرة العميل. كما تشمل عملية بناء الهوية الوسائل البصرية والعاطفية والمنطقية والثقافية للخروج بصورة ذهنية وانطباع إيجابي أمام العميل يعكس شخصية المنظمة ورؤيتها وأهدافها ويحقق أرباحاً أكثر على المدى الطويل وبعض الاستشارات التجارية .

ولقد وجدت الجلسات قبول واستحسان جميع المشاركين .

هذا وقد حظي المعسكر بمشاركة فاعلة من المرشدون السعوديون وعدد كبير من رواد الأعمال بالرياض.

الجدير بالذكر أن هذا المعسكر يأتي ضمن جهود كليات الشرق العربي ممثلة بمركز التنمية الإدارية وخدمة المجتمع في تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى نشر المعرفة وتعزيز الثقافة والأنشطة العلمية المتخصصة لطلاب وطالبات الكليات وغيرهم من المهتمين.

معسكر نمو يختتم أعماله بتكريم المتدربين