كليات الشرق العربي

هيئة المحاسبين توقع اتفاقية مع كليات الشرق العربي

وقعت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA) اتفاقية مع كليات الشرق العربي للدراسات العليا يوم الأربعاء  في مقر الكليات في الرياض، اتفاقية تعاون في كل ما من شأنه تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة العربية السعودية، ورفع المستوى المعرفي والفني والمهني، للمنتسبين  لهذا المجال على كافة المستويات، وجميع الصور الممكنة، في ظل الأنظمة والقوانين التي تحكم عمل كل من الطرفين.
وبحسب الاتفاقية التي وقعها الأمين العام لهيئة المحاسبين القانونيين سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس مع المشرف العام على كليات الشرق العربي للدراسات العليا معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل وبحضور عميد الكلية معالي الاستاذ الدكتور سعيد بن تركي الملة ووكلاء ورؤساء الأقسام، فإن التعاون المشترك سيكون في مجال البحث والتأليف والترجمة، وتبادل المعلومات حول الإمكانات والخطط والمشاريع المستقبلية بهذا الخصوص.
إضافة إلى ذلك سيتضمن التعاون المتبادل، بناء وتقييم المناهج المقدمة، ووضع اللوائح والأنظمة، إلى جانب الاستفادة من البنية التحتية لأي من الطرفين لتنفيذ أنشطة من شأنها خدمة مجتمع المستفيدين.وبناء على الاتفاقية سيتمكن راغبو التقدم لامتحان زمالة الهيئة، ممن تنقصهم بعض الوحدات الدراسية في المحاسبة والموضوعات ذات العلاقة من ما تعرضه كلية الشرق العربي للدراسات من مقررات في أقسام المحاسبة وإدارة الأعمال والقانون، على أن يقوم الراغبون في دراسة تلك المقررات بالتواصل مع وحدة القبول والتسجيل في الكليات.
جدير بالذكر أن كليات الشرق العربي للدراسات العليا سبق وأن وقعت اتفاقية مع جامعة الملك سعود كما مؤخراً اتفاقيات مع جامعة الملك عبدالعزيز تقوم من خلالها الجامعة بتقديم خدمات استشارية وتقييم وإعداد المناهج الدراسية وتوفير الدعم العلمي، كما وقعت مع جامعة كيب بينينسيولا للتكنولوجيا  بجنوب إفريقيا اتفاقية مماثلة، في إطار تبادل الخبرات البحثية بين مؤسسات التعليم العالي، وكذلك إقامة المؤتمرات والندوات العلمية ومشاريع الأبحاث.


من جهة أخرى قامت الكلية بتوقيع اتفاقية تعاون مع معهد إدارة المشاريع بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية PMI وهو من أكبر المؤسسات العالمية التي تعني بوضع المعايير والأبحاث والتعليم والنشر في مجال إدارة المشاريع, وكذلك استضافة المؤتمرات والحلقات التدريبية. نتج عنها اعتماد معهد إدارة المشاريع ( PMI ) كليات الشرق العربي للدراسات العليا مركزاً معتمداً في مجال التدريس والتدريب في إدارة المشاريع , وفي مجال الاستشارات الفنية والادارية إلى جانب إشراف المعهد ومساهمته في تنفيذ برنامج الماجستير في إدارة الاعمال ( مسار إدارة المشاريع ) في الكليات.
بهذه  المناسبة تشكر كليات الشرق العربي للدراسات العليا الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ممثلة بأمينها العام سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس , ومساعد الامين العام سعادة الدكتور محمد بن سليمان العقيل كما تنوه بجهود سعادة الدكتور جمال عبدالعزيز عزيبي المشرف على قسم المحاسبة في الكلية. الجهود التي ساهمت في الوصول بالتعاون بين الطرفين إلى هذا المستوى.